الكاتب :
فضيلة مدير المعهد العلمي في الشفا : حسام بن محمد الرثيع
إن ما يعززالجانب الوقائي للطلاب والطالبات التمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية في إطار تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ، إلى جانب تنمية مهاراتهم الشخصية والاجتماعية ، حيث تسعى المملكة العربية السعودية جاهدةً بالاهتمام بنظام التعليم ، وتحرص دائماً على إعطاء المزيد من الاهتمام به من أجل تنمية مهارات أبناء الوطن الغالي باستخدام وسائل التعليم المتطورة والحديثة وتوفير البرامج التدريبية المتنوعة التي من شأنها تنمية مهاراتهم الشخصية والاجتماعية ، ويعد برنامج( فطن ) أحد تلك البرامج التي قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بإطلاقه من أجل تنمية مهارات الطلاب والطالبات على حد سواء .
ويبقى من المهم تعزيز دور المعلمين ورفع مستوى الوعي الثقافي وكذلك الاتجاهات الإيجابية لديهم نحو حماية المجتمع من أضرار المشكلات السلوكية والانحرافات الفكرية وأهمية تنمية مهارات طلابهم الشخصية والاجتماعية ، ومساعدتهم في اكتساب المهارات الحياتية ، التي تجعلهم قادرين على قيادة ذواتهم بإيجابية وفعالية بكل ثقة .
ومما لا شك فيه أن برنامج ( فطن ) يعد برنامجاً ريادياً متميزاً بالغ الأهمية ، ذا رؤية ريادية ورسالة وقائية ، أظهر ملامح نجاحه منذ أن بدأ انطلاقه حيث ركز على دور الأسرة والمدرسة في تنمية مهارات الطلاب والطالبات الشخصية والاجتماعية لوقايتهم من الانحراف الفكري ، والعمل على نشر القيم الدينية والأخلاقية والاجتماعية ، التي من شأنها تنمية الجانب الديني والأخلاقي للطلاب والطالبات في حدود تعاليم الدين الإسلامي السامية عبر تعزيز واقع المشاعر الإيجابية لديهم .